الأربعاء، 5 أغسطس 2015

الانحرافات الجنسيـــــــــــــــة (الشذوذ الجنسي)



الانحرافات الجنسيـــــــــــــــة
(الشذوذ الجنسي)



الانحرافات الجنسية هى تعبير عن سلوكيات غير طبيعية في الممارسات الجنسية .. ويمكن أن تمتد من سلوك شبه طبيعي إلى سلوك مدمر أو مؤذي للشخص نفسه فقط أو للشخص نفسه وشريكه، وأخيرًا إلى سلوك مدمر للمجتمع ككل.
الدليل الإكلينيكي و الإحصائي الرابع المعدل DSM IV يعتبر أن الدوافع الملحة التي تؤدي إلى عشق الأطفال، الإحتكاكية، الفيتشية، الإستعراء، والسادية و... لها أهمية إكلينيكية لو أن الشخص يستجيب لهذه الدوافع الملحة أو أنها تسبب ازعاج وضيق وتوتر شديد أو تؤدي إلى صعوبات في العلاقات بين الأشخاص.
باقي الانحرافات الجنسية مثل ، لبسة الجنس الآخر الفيتيشية، المازوخية الجنسية أو تلك غير المحددة في مكان آخر مثل عشق الحيوانات فإنها يكون لها أهمية إكلينيكية لو أنها تسبب اضطراب في الوظائف الاجتماعية، المهنية، لو أن هذه الدوافع الملحة ترجمت وتحولت إلى سلوك.
الالحاحات الشاذة تحدث نادرًا، متقطعة أو قهريًا، كما أنها يمكن أن تحدث صدفة أو تكون الطريق الوحيد للتعبير عن الجنس.
تخيلات خاصة مع مكوناتها الواعية واللا واعية في العنصر المشخص للانحرافات الجنسية مع مصاحبتها للإثارة ورعشة الجماع تدعم هذه الخيالات.. هذه الخيالات والسلوكيات غالبًا ما تمتد لتقتحم حياة الآخرين..
إن الهدف الرئيسي لسلوك الإنسان الجنسي هو أن يساهم في عمل روابط أو يخلق لذة متبادلة بالتعاون مع شخص آخر للتعبير عن الحب بين فردين.
الانحرافات الجنسية تختلف عن ذلك في أنها تشمل عنف، وجود ضحية، أحادية متطرفة.. هذه السلوكيات تستثنى أو تؤذي الآخرين وتعرقل الارتباط بين الأشخاص.
معلومات إحصائية


تبلغ نسبة الانحراف والشذوذ الجنسي نسبة بسيطة من الناس، لكن الطبيعة التكرارية لهذه الاضطرابات تؤدي إلى معدل عالي لهذه السلوكيات.
لهذا فإن عدد كبير من الناس كانوا ضحايا لأشخاص يعانون من انحراف وشذوذ جنسي.
الدليل الإكلينيكي والإحصائي الرابع المعدل DSM IV يقترح أن نسبة انتشار الانحراف والشذوذ الجنسي أعلى من نسبة الحالات التي تم تشخيصها معتمدة على رواج تجاري عالي للصور الجنسية الشاذة.
الانحرافات الجنسية هى غالبًا اضطرابات ذكورية.. وفي النادر أنثوية.. الفيتيشية Fitishism تحدث دائمًا في الرجال، أكثر من 50% من كل الانحرافات الجنسية تبدأ قبل سن 18 سنة، الشواذ غالبًا يكون لهم 3 أو 5 أنواع من الانحرافات الجنسية في نفس الوقت أو أوقات مختلفة من حياتهم.
هذا يحدث غالبًا في حالة الإستعراء، الفيتشية، المازوخية الجنسية، السادية، البصبصة، عشق الحيوانات، لبسة الجنس الآخر الفيتيشية.. حدوث الانحرافات الجنسية يكون أعلى ما يمكن ما بين 15 – 25 عامًا ويقل تدريجيًا في الخمسينات، الانحرافات الجنسية الإجرامية نادرة.. عندما تحدث تكون بالتعاون مع شخص آخر أو بمعزل.
أسباب اجتماعية نفسية


في المدرسة التحليلية النفسية فإن الشواذ هم أشخاص فشلوا في إتمام العملية النموية الطبيعية نحو الرغبة الجنسية في الجنس الآخر الذي يفرق بين أحد أنواع الشذوذ والآخر هو الطريقة التي اختارها الشخص ليتأقلم مع قلقه الناتج بسبب التهديد بالإخصاء بواسطة الأب والانفصال عن الأم.
بالرغم من غرابته فإن السلوك الناتج يمثل مخرج للدوافع الجنسية والعدوانية التي تخرج في العملية الجنسية الطبيعية.
الفشل في التماثل و تقمص دور الأب (للذكور) أو التماثل وتقمص دور الأم (للإناث) يؤدي إلى تقليد للجنس الآخر من الوالدين أو باختيار غير سليم لأداة إخراج الشهوة الجنسية.
النظرية التحليلية النفسية ترى أن لبسة الجنس الآخر الفيتيشية واضطراب الهوية الجنسية تشمل تماثل للجنس الآخر بدلاً من نفس الجنس.. فمثلاً يرتدي رجل ملابس امرأة ليتماثل مع أمه.
الإستعراء والبصبصة بمكن أن تكون محاولات لتحاشي القلق بتحويل الشهوة الجنسية لأدوات غير مناسبة.. شخص فيتيشي لأحذية ينكر لاشعوريًا أن السيدات فقدن قضيبهن عن طريق الإخصاء بربط الشهوة بأداة ترمز للقضيب عند الإناث.
أصحاب العشق للأطفال والسادية لديهم حاجة للسيطرة والتحكم في ضحاياهم للتعويض عن احساسهم بالعجز..
بعض العلماء يرون أن اختيار الطفل كأداة للحب هو عمل نرجسي، المازوخيين يتغلبون على خوفهم من الأذى واحساسهم بالعجز بإظهار أنهم غير قابلين للأذى أو أنهم يوجهون العنف نحو أنفسهم.
النظرية السلوكية ترى أن تجارب مبكرة تؤدي إلى الانحرافات الجنسية، التعرض للإعتداء كطفل يمكن أن يؤدي بالشخص ان يقبل استكمال الإيذاء وهو شخص يافع أو أن يتحول إلى شخص يؤذي الآخرين..
هذا الذى يمكن أن يكون غير جنسي مثل (الحقن الشرجية، الإيذاء اللفظي) يكون أساس للانحراف أو الشذوذ.
يمكن للانحراف أو الشذوذ أن ينتج من تقليد سلوكيات الآخرين الشاذة جنسيًا الموجودة في وسائل الإعلام، أو تذكر الأحداث المحملة بالمشاعر في الماضي مثل اللحظات التي تم فيها الإعتداء عليهم.
العوامل المثبتة:


  1. قلة السلوك الجنسي الطبيعي مثلاً بسبب الخجل أو الخوف.
  2. التأثير المقوي لتحرر التوتر الجنسي أثناء التخيلات الشاذة.
  3. التشخيص والخصائص الإكلينيكية:
  4. في خصائص الدليل الإحصائي والإكلينيكي الرابع المعدل للانحرافات الجنسية تشمل وجود تخيلات ورغبة قوية للاستجابة للتخيلات..
  5. التخيلات التي يمكن أن تسبب انزعاج للشخص تحتوي مواد جنسية غريبة نسبيًا ثابتة وتظهر فقط تغيرات قليلة..
  6. الإثارة والنشوة الجنسية يعتمد على تنفيذ هذه التخيلات..
  7. النشاط الجنسي يكون له طقوس ويتم استخدام ادوات غير آدمية.
وسنتناول هذه الإضطرابات بشئ من التفصيل
1.الإستعــــــــراء Exhibitionism


هو رغبة متكررة في تعرية الأعضاء التناسلية لغريب، تحدث الإثارة الجنسية عند توقع التعرية والهزة الجنسية تحدث عن طريق الاستمناء أثناء أو بعد الحدث.
تقريبًا حوالي 100% من الحالات ذكور يعرون أنفسهم للنساء..
ديناميكية الرجال ذوي الإستعراء هو إثبات ذكورتهم عن طريق عرض قضيبهم وملاحظة رد فعل الضحايا والخوف، الدهشة والتقزز..
في هذه الحالة الرجال لاشعوريًا يشعرون بالعجز الجنسي..
زوجات هؤلاء الرجال يحلون محل أمهاتهم اللاتي كان هؤلاء الرجال مرتبطون بهن بشدة أثناء الطفولة.
الخصائص الإكلينيكية وفقًا للدليل الإحصائي الرابع المعدل DSM IV
على مدى 6 شهور على الأقل تحدث تخيلات متكررة قوية ومثيرة، والحاحات جنسية أو سلوكيات تشمل كشف العضو التناسلي لشخص غريب ضحية.
الشخص امتثل لهذه الالحاحات الجنسية أو هذه الالحاحات والتخيلات الجنسية تسبب انزعاج شديد أو صعوبة في العلاقات الشخصية.
2.الفيتيشيــــــــــة Fitishism


في الفيتيشية يكون التركيز الجنسي على أدوات مثل (الأحذية، الجوارب، القفازات، الملابس الداخلية، أقدام النساء أو الرجال،....) لها صلة وثيقة بجسم الإنسان، الأداة الفيتيشية ترتبط بشخص شديد القرب من المريض أثناء الطفولة وله صفة مرتبطة بهذا الشخص المحبوب أو حتى الذي سبب أذى.
الاضطراب يبدأ غالبًا في فترة المراهقة بالرغم أن الارتباط بالأداة الفيتيشية تكون قد تكونت في الطفولة، إذا تكوّن هذا الارتباط فإنه غالبًا يكون مزمنًا.
النشاط الجنسي يتم توجيهه للأداة الفيتشية نفسها (مثل الاستمناء في أو على حذاء) أو الأداة الفيتشية يتم دمجها في العملية الجنسية (مثل طلب أن يتم تمزيق حذاء ذو كعب عال).. الاضطراب تقريبًا قاصر على الرجال.
الأداة الفيتشية هى رمز للقضيب عند الأشخاص الذين لديهم مخاوف لاشعورية من الإخصاء.
أصحاب النظرية السلوكية يرون أن الأداة صاحبت إثارة جنسية في سن مبكر.
مثــــــــال


شخص يبلغ من العمر 53 عام يطلب المساعدة لفقدانه السيطرة على حاجته للقدم كأداة فيتشية وتخيلات من التحقير والسيطرة..
هو يتذكر أنه يثار جنسيًا بأقدام النساء منذ كان في الرابعة من عمره..
عندما جلست أمه على مقعد ووضعت قدمها على وجهه عندها حدث له انتصاب.. قضى معظم طفولته ينظم ألعاب تقوم فيها جليسات الأطفال والجيران بوضع أقدامهن على وجهه.
عندما أصبح شخصًا يافعًا كان يحب أن يتم تحقيره بواسطة امرأة تتركه بدون قدرة على إتخاذ القرار.
يثار بالجلود ورائحة الأقدام خاصةً إذا أجبر على شم رائحة كريهة لقدم.
أصرت زوجته أن يلجأ إلى الطبيب عندما طلب منها أن تسيطر عليه وطلب منها أن تكسره (إذلاله) وأن تستخدمه للجنس وأن يطهو ويغسل ، حتى أنه طلب منها أن تمارس الجنس مع شخص آخر أمامه.
كان يقوم بالاستمناء يوميًا منذ كان سنه 17 عام وكان يحاول إخراج توتره الجنسي 3 أو 4 مرات يوميًا عن طريق الاستمناء أو معاشرة زوجته.
الخصائص الإكلينيكية وفقًا لـ DSM IV:


على مدى 6 شهور على الأقل كان هناك تخيلات جنسية متكررة قوية، مثيرة والحاحات جنسية أو سلوكيات تشمل استعمال أدوات غير حية.
هذه التخيلات والالحاحات الجنسية تسبب انزعاج شديد واضطراب في الوظائف الاجتماعية، الوظيفية، أو وظائف أخرى مهمة.
الأدوات الفيتشية ليست قاصرة على ملابس النساء المستخدمة في اللباس المخنث (كما في لبسة الجنس الآخر الفيتشية) أو أدوات تهدف لإثارة الأعضاء الجنسية عن طريق اللمس (مثل الجهاز الهزاز).
3.الاحتكاكيـــــــــة Froteurism


تتميز الاحتكاكية برجل يحك قضيبه بمؤخرة أو أجزاء جسمانية أخرى من امرأة في كامل لبسها للوصول للهزة الجنسية..
في أوقات أخرى يستخدم يديه ليحك في ضحية، وغالبًا ما يحدث ذلك في الأماكن المزدحمة خاصةً الأتوبيسات..
هؤلاء الأشخاص يكونون سلبيين ومنعزلين، والاحتكاك هو المصدر الوحيد للإشباع الجنسي.
الخصائص الإكلينيكية وفقًا لـ DSM IV:


على مدى 6 شهور على الأقل.. تخيلات والحاحات جنسية متكررة أو سلوكيات جنسية تشمل اللمس والاحتكاك مع ضحية.
الشخص يستجيب لالحاحاته أو هذه الالحاحات تسبب انزعاج شديد ومشاكل بين الأشخاص.
4.عشـــــــق الأطفـــــــال Pedophilia


يشمل هذا النوع من الشذوذ دوافع والحاحات جنسية قوية متكررة نحو الأطفال أقل من 13 عام على الأقل لمدة 6 شهور، تكون أعمار هؤلاء الأشخاص على الأقل 16 عام ويكبر المعتدي في العمر عن الضحية على الأقل بخمسة أعوام.
غالبًا تشمل لمس الأعضاء التناسلية أو الجنس عن طريق الفم، الايلاج في مهبل أو شرج الأطفال يحدث بصورة غير متكررة باستثناء في حالات زنا المحارم.
المجرمون يقررون أنهم عندما يلمسون طفل.. حوالي 60% من الضحايا ذكور، 95% من عشاق الأطفال لديهم رغبة في الجنس الآخر، 50% يتعاطون الكحوليات بكثرة عند الحدث.. كما أن عدد كبير منهم كانوا يقومون بالاستعراء، البصبصة أو الاغتصاب.
زنا المحارم يرتبط بعشق الأطفال بالاختيار المتكرر لطفل غير ناضج كأداة جنسية، أو الحبس للطفل أو أن هناك علاقة مفضلة بين الطفل وشخص بالغ (انظر الاعتداء الجنسي على الأطفال).
مثـــــــــــــال


رجل يبلغ من العمر 67 عام قام بلمس الأعضاء التناسلية لحفيدته (9 أعوام) بحجة أنه يعلمها مالا يجب على الآخرين عمله..
أخبرت الفتاة أمها التي اعترفت بأنها بينما كانت بين 13 – 16 عام كان أبوها له ملامسات جنسية معها وكان يقول لها ألا تخبر أمها..
هذا الشخص لا يشعر بالرغبة الجنسية مع زوجته التي لا تستطيع التوقف عن الشكوى من إخفاقاته الوظيفية ومشاكله المادية.
الخصائص وفقًا لـ DSM IV:


على مدى أكثر من 6 شهور.. الحاحات وتخيلات جنسية أو سلوكيات جنسية تشمل نشاط جنسي مع طفل قبل البلوغ (أقل من 13 أو 13 عام).
يستجيب الشخص لهذه الدوافع و الالحاحات الجنسية أو أنها تسبب انزعاج شديد ومشاكل بين الأشخاص.
الشخص على الأقل عمره 16 عام وأكبر بـ 5 سنوات من الطفل.
ملحــــــــوظة


هذا لا ينطبق على شخص في مرحلة المراهقة المتأخرة له علاقة جنسية مع طفل لديه 12 أو 13 عام.
نحدد لـــــو:


ينجذب جنسيًا للذكور.
ينجذب جنسيًا للإناث.
ينجذب جنسيًا للنوعين.
نحدد لــــــو:
5.المازوخيـــــــــة الجنسيــــــــة Masochism

المازوخية أخذت اسمها من نشاطات ليوبولد فون ساشر مازوخ في القرن 19.. الكاتب الاسترالي الذي كان يحصل على اللذة الجنسية من إيذائه بواسطة امرأة.
بحسب DSM IV فإنها تتضمن الحاحات جنسية و تخيلات تتضمن تحقير الشخص، شتمه، ضربه، تقييده بحبل، عضه أو أى شئ لجعله يعاني.
هذه الممارسات أكثر في الرجال عن النساء، ربما تنتج من تخيلات تدميرية يتم توجيهها للذات..
ربما يكون هؤلاء الأشخاص تعرضوا لتجارب في الطفولة أقنعتهم أن الألم شئ مطلوب للذة الجنسية.
30% منهم له تخيلات سادية.
مثــــــــــال


امرأة ذات 38 عام، أم لثلاثة أطفال.. تشكو من عدم القدرة على الوصول للهزة الجنسية، وتحاشي العلاقة الجنسية مع زوجها، كانت تقوم بالعادة السرية تقريبًا يوميًا لتحصل على هزة الجماع.
عند تخيل إيلاجها بألم بأدوات طبية أو حقنة شرجية مؤلمة أو حرقها.. هى ترى هذه التخيلات مرضية لا يمكن السيطرة عليها، لكنها مهمة لإخراج التوتر.
خصائص حسب DSM IV:


على مدى 6 شهور على الأقل تخيلات والحاحات جنسية متكررة أو سلوكيات جنسية تشمل تحقير الشخص، عضه، ربطه أو أى شئ لإحداث معاناة.
الشخص يستجيب لالحاحاته أو أنها تسبب انزعاج شديد ومشاكل بين الأشخاص.
6.الساديـــــــــة الجنسيــــــــة Sadism


بدايةً هذا الاضطراب يحدث غالبًا قبل 18 عام، وغالبًا في الذكور..
إن السادية هى "دفاع ضد مخاوف الإخصاء" هؤلاء الأشخاص يفعلون في الآخرين ما يخافون أن يحدث لهم ويحصلون على اللذة من التعبير عن غرائزهم العنيفة.
هذا الاضطراب سمى هكذا نسبة إلى الماركيز دى ساد في القرن 18.. الكاتب الفرنسي الذي سجن عدة مرات بسبب أفعاله الجنسية العنيفة نحو السيدات.
تتصل السادية بالاغتصاب.. بعض الساديين المغتصبين يقتلون الضحية بعد ممارسة الجنس.. بعضهم يكون عنده فصام.
خصائص DSM IV:


على مدى 6 شهور على الأقل تخيلات والحاحات جنسية متكررة أو سلوكيات جنسية تشمل المعاناة النفسية أو الجسمية للضحية التي تثير الشخص.
الشخص يستجيب لالحاحاته أو أنها تسبب انزعاج شديد ومشاكل بين الأشخاص.
7.البصبصـــــــــــة Voyeurism


هى تخيلات وأفعال تشمل مشاهدة العرايا أو الأشخاص أثناء ممارستهم الجنسية، الاستمناء غالبًا يصاحب أو يتلو الحدث.
غالبًا يحدث هذا الفعل في الطفولة في الذكور.
خصائص DSM IV:


على مدى 6 شهور على الأقل تخيلات والحاحات جنسية متكررة أو سلوكيات جنسية تشمل مشاهدة ضحية بدون ملابس، يخلع ملابسه أو يقوم بنشاط جنسي (رجل مع امرأة أو امرأة مع امرأة أو رجل مع رجل، أو رجل أو امرأة تقوم بعمل العادة السرية ).
الشخص يستجيب لالحاحاته أو أنها تشبب انزعاج شديد ومشاكل بين الأشخاص.
8.لبســــة الجنــــس الآخـــــر الفيتشيـــــة Transvestic Fetishism


هى تخيلات والحاحات جنسية للبس ملابس الجنس الآخر كطريقة للإثارة وإكمال الاستمناء أو العملية الجنسية.
غالبًا يبدأ في الطفولة أو المراهقة المبكرة، مع مضى السنين بعض الرجال يريدون أن يرتدوا ويعيشوا إلى الأبد كنساء.. هذا يحدث نادرًا في النساء.
عندما لا يرتدون ملابس النساء فإن الرجال بهذا النوع من الشذوذ يبدون شديدي الرجولة في المظهر والوظيفة.
إرتداء ملابس الجنس الآخر تتدرج من إرتدائها منفردًا، مكتئبًا، ملئ بالذنب إلى ملائمتها للذات، تقبلها اجتماعيًا في بعض المجتمعات.
مثــــــــــال


فتاة ذات 15 عام تم إحضارها إلى الطبيب لأن أمها لم تعد تتحمل سرقتها للملابس الداخلية الخاصة بأبيها وسلوكها المستفز جنسيًا مع أطفال آخرين.
هذه الفتاة تعرضت للإيذاء البدني وهى طفلة، كان يتعاطى ذووها المخدرات، تركها أبوها ثم أمها، وكانت تلبس ملابس الجنس الآخر منذ سن 6 سنوات.
9.الشــــــذوذ الجنســـــي غيـــر المحـــــدد


تشمل الانحرافات التي لا تستوفي خصائص أى من الشذوذات السابقة بحسب DSM IV مثل:
1.مكالمات وإتصالات الإنترنت المجونية:


وتتميز بمكالمات تليفونية أو إتصالات إنترنت بذيئة.. تبدأ الإثارة عند توقع الإتصال، المستقبل يسمع بينما المتصل (ذكر غالبًا) يتحدث عن نشاطه الجنسي وما يدور في عقله من أفكار جنسية.. يصاحب الإتصال الاستمناء الذي يكتمل غالبًا بعد إنتهاء الإتصال.
بعض الأشخاص يستخدمون شبكات الكمبيوتر أحيانًا قهريًا لإرسال رسائل بذيئة عن طريق البريد الإلكتروني ورسائل وصور جنسية.
2.عشق الجثث Necrophilia :


هى وسواس الإشباع الجنسي من الجثث.. بعض هؤلاء يمكن أن يقتلوا لإشباع هذه الالحاحات الجنسية.. هم يشعرون أنهم يقومون بأقصى تحقير لضحاياهم عديمي الحياة.. وأحيانًا يعاني الشخص من الذهان..
3.الجزئية Partiolism:


هم يركزون نشاطهم الجنسي على جزء من الجسم مع استثناء باقي الجسم مثل أن يكون احتكاك الفم بالأعضاء الجنسية الخارجية للمرأة، احتكاك الفم بالقضيب، احتكاك الفم بالشرج هى المصدر الوحيد للإشباع الجنسي ولا يستطيع بل يرفض العملية الجنسية الطبيعية.
4.عشق الحيوانات Zoophilia:


يتم دمج الحيوانات في التخيلات الجنسية والنشاط الجنسي، شاملاً الإتصال الجنسي، الاستمناء، احتكاك الفم بالأعضاء التناسلية (ممارسة الجنس للرجال مع الحيوانات مثل الحمير، الكلاب، الماعز، أو.... والطيور مثل البط، الأوز و...) أو (ممارسة الجنس للنساء مع الحمير، الكلاب (إما بادخال العضو في نفسها أو تعليم الكلب لحس البظر والشفرين الصغيرين)
5.الولع بالبراز Coprophilia، الولع بالحقن الشرجية ، عشق البول:


هى الاحساس بالمتعة الجنسية عند التبرز على الشريك أن يتم التبرز عليه أو أكل البراز كما في الولع بالبراز أو الإثارة الجنسية عند استخدام الحقن الشرجية كما في الولع بالحق الشرجية أو الاحساس بالمتعة الجنسية عند التبول على الشريك أو أن يتم التبول عليه كما في عشق البول.
6.الاستمناء (العادة السرية) Masturbation :


هو حصول الشخص على اللذة الجنسية بنفسه أو نفسها، وهو أكثر في الرجال عن النساء.. معدل الاستمناء يختلف من مرة إلى 4 مرات في الأسبوع في المراهقة إلى مرة أو مرتين في الأسبوع في فترة النضوج.
يتم هذا عن طريق إثارة البظر أو القضيب باليد أو الأصابع.. الإثارة غير المباشرة مثل الاحتكاك بوسادة أو عصر الأفخاذ.
بعض الأشخاص يضعون بعض الأدوات في مجرى البول للحصول على النشوة الجنسية، الهزاز اليدوي يستخدم حاليًا كأداة للاستمناء في الجنسين..
يكون الاستمناء غير طبيعيًا عندما يكون النوع الوحيد للنشاط الجنسي..
عندما يكون معدل العادة السرية يشير إلى فعل قهري أو اضطراب جنسي أو عندما يكون مفضلاً على العلاقة الجنسية مع شريك.
هؤلاء الشباب يعانون من متاعب كثيرة في بداية الزواج لتعوده على العادة السرية وعدم الشعور باللذة الجنسية عند الجماع.
أضرار العادة السرية


احتقان بغدة البروستاتا، الحويصلات المنوية يسبب سرعة القذف.. أى بمجرد اللمس يحدث القذف، وهذا يعقبه أحيانًا الإصابة بالضعف الجنسي.
الضغط على العضو المصاحب للعادة السرية يفوق اللازم للعملية الجنسية الطبيعية فلا يشعر بلذة من العملية الجنسية الطبيعية كما في العادة السرية.
الاكتئاب، الشحوب، الضعف العام.
تنشط إفرازات الغدد التناسلية مما يزيد الحاجة إليها أكثر من اللازم بعد ممارستها فيصعب التخلي عنها.
مثــــــــــــــال


شاب عمره 30 عام، لجأ إلى الطبيب النفسي لأنه لا يستطيع الشعور باللذة الجنسية بعد زواجه، كما أنه يصاب بالضعف الجنسي عند محاولة ممارسة الجنس مع زوجته، ولا يحدث له انتصاب إلا أثناء ممارسة العادة السرية التي اعتاد ممارستها منذ سن المراهقة.
كان يقوم بها 3 أو 4 ممارسات يوميًا أمام المشاهد الإباحية في الأفلام أو الأغاني، وبعد زواجه لم تعد زوجته تثيره ولا يشعر باللذة معها مثلما يشعر بها عند ممارسة العادة السرية أمام هذه المشاهد مما ادى إلى مشاكل عديدة مع زوجته ولجأ لطلب المساعدة من الأطباء.
المثليـــــــــــــــة الجنسيـــــــــــــــــة Homo(مغليك)(مغليك)(مغليك)uality

معظم هؤلاء الشواذ يكون لهم انجذابات جنسية نحو نفس الجنس أثناء فترة المراهقة.. لكن التعرف على تفضيل نفس الجنس بوضوح يحدث في فترة المراهقة المتأخرة أو مرحلة النضوج.
هؤلاء الشواذ يقومون بنفس الممارسات الجنسية التي يقوم بها الذين يمارسون الجنس مع الجنس الآخر مع الاختلافات التشريحية..
بالرغم من أن بعض الرجال يكون لهم علاقات ثابتة مع رجال آخرين إلا أن علاقة الأنثى مع الأنثى تكون أكثر ثباتًا.
بعض الدراسات أظهرت ارتفاع معدل الانتحار بينهم، بعضهم يعاني من الاكتئاب، لديهم شعور بالذنب نحو ما يفعلون ولديهم رغبة في إعادة توجيه ممارستهم الجنسية نحو الجنس الآخر.
الأسباب النفسية:


أن المثلية الجنسية هى توقف للنمو النفسجنسي.
بحسب النظرية الديناميكية النفسية فإن المواقف المبكرة في الحياة التي تؤدي إلى المثلية الجنسية تشمل ارتباط شديد بالأم، أبوة غير فعالة، تقليل النمو الذكوري عن طريق الأبوين، الثبات أو النكوص للمرحلة النرجسية من النمو والخسارة عند التنافس مع الأخوة والأخوات.
ربما أن الشواذ كان لهم تخيلات جنسية لنفس الجنس في سن 3 – 5 سنوات، إدراك هذه التخيلات تؤدي به إلى الانعزال، الانفعالية الشديدة، بعض السمات الأنثوية تنتج بتقليد الأم في محاولة لجذب حب الأب كما يحاول الشخص الذي لديه رغبة في الجنس الآخر تقليد الأب لجذب حب الأم.
المسار ومستقبل الإضطراب:

مستقبل مرضي سئ للانحرافات وهذا الشذوذ الجنسي يحدث عند بدايته في سن مبكرة، معدل عال للفعل، عدم الشعور بالذنب أو الخجل من الفعل، استخدام المخدرات.
مستقبل مرضي جيد إذا كان المريض يقوم بالإتصال الجنسي الطبيعي بجانب الشذوذ وأن يلجأ للطبيب بإرادته.
التقييم والعلاج:


لابد من التأكد من عدم وجود مرض عقلي عندما يحدث الشذوذ الجنسي في وقت متأخر من العمر لأول مرة.. أحيانًا تكون هذه الانحرافات ثانوية للعته، تعاطي المخدرات، الاكتئاب، الهوس.
لابد من تحري تفاصيل السلوك الجنسي الطبيعي والشاذ الآن وفي الماضي.
لابد من وصف ما يمثله السلوك الشاذ في حياة الشخص غير كونه إثارة جنسية.. ربما يكون هذا لتلافي الوحدة، القلق، الاكتئاب.
تقييم الدافع لطلب العلاج: غالبًا يكون مختلط، ضغط من الشريك، قريب، أو البوليس، الإصابة بالاكتئاب والذنب من السلوك، الدافع القوي للعلاج مهم للعلاج لذا يجب تقييمه.
الأوجه العامة لعلاج الانحراف والشذوذ الجنسي:


  • مساعدة المريض أن يستكشف احاسيسه ومساعدته ليتعرف على مشاكله التي سببتها هذه الممارسات الجنسية وطرق مقاومتها.
  • لابد من محاولة تحسين العملية الجنسية الطبيعية.
  • علاج أى قلق نحو الجنس الآخر وأى شعور بالدونية الجنسية.
كيف نقلل الانحرافات والشذوذ الجنسي؟


التخيلات الجنسية أثناء الاستمناء المتعلقة بالانحراف والشذوذ الجنسي تؤدي إلى استمرار السلوك الجنسي غير الطبيعي.. لابد من تشجيع المريض لكى يقصي هذه التخيلات عن ذهنه أثناء ممارسة الجنس وأن يحاول تخيل عملية جنسية طبيعية غير محرمة بدلاً من ذلك.
الوقاية من الانتكاسة تركز على المواقف التي تحدث فيها الدوافع الشاذة، يتعرف المريض على هذه المواقف ويتحاشاها.
علاج دوائي لتقليل الرغبة الجنسية:


بعض العقاقير تساعد على تقليل الرغبة الجنسية كما في عقار بنبريدول Benpridol هذا العقار له تأثير مهدئ ويسبب أعراض خارج هرمية..
مثبطات استرجاع السيروتونين المتخصصة SSRI وهى تقوم بتقليل الاستجابة الجنسية خاصةً القذف، هزة الجماع في الرجال والنساء كما أنها تحسن المزاج.. حيث أن أحد العوامل ذات الأهمية الخاصة هو أن المزاج السلبي يؤدي إلى أن يكون الإنسان أكثر ميلاً للجنس.. فمثلاً يؤدي القلق إلى الاستمناء مما يشكل حاجز نحو التقارب الجنسي مع الطرف الآخر.
في حالة الاكتئاب يؤدي إلى زيادة النشاط الجنسي وحاجة للاحتكاك مع شخص آخر.
علاجات مقترحة:


علاج هرموني: إعطاء الرجال مضادات التستوسترون لعلاج الاستعراء وعشق الأطفال.
بعض الأحكام القضائية لمرتكبي الشذوذ مثل عشق الأطفال، الاستعراء.
علاج جراحي: الإخصاء لتقليل هرمونات الذكورة لمرتكبي الجرائم الجنسية.. هذه العمليات عليها تحفظات كثية أخلاقية حيث تؤدي إلى تشوه نفسي وجسماني كما أنها أبدية.
العـــــــــلاج السلوكــــــــي


إن التغيير يمكن أن يحدث فقط إذا أراده المريض وطلبه.. لابد من وجود علاقة جيدة مع الطبيب المعالج كعلاقة الأستاذ والتلميذ حيث التغيير هو مسئولية التلميذ.
لابد أن يركز العلاج على:
  • المشاكل في تكوين علاقة جنسية مشبعة.
  • المشاكل في العلاقات الجنسية الموجودة.
  • مشاكل قلة الثقة بالنفس، عدم وجود نشاطات ممتعة.
  • عدم الإثارة الجنسية من المؤثرات الجنسية الطبيعية.
  • مشاكل التحكم في الذات والاستثارة الجنسية من مؤثرات غير طبيعية.
إن الافتراض الأساسي هو أن لو أن الجنس الطبيعي أصبح أكثر إشباعًا يقل الاحتياج للأشكال غير الطبيعية للجنس.
طرق العلاج السلوكي:


العلاج الجمعي: حيث يمكن لأعضاء الجماعة أن يتحدثوا عن مشاكلهم مع أعضاء الجماعة الآخرين ومواجهتهم بحاجتهم لتحمل مسئولياتهم عن أفعالهم لكن الخوف من إفشاء أسرارهم يمكن أن يمنعهم من إبداء مخاوفهم.
لابد من مساعدة المريض لتكوين سلوكيات جديدة وأكثر تأقلمًا بدلاً من مجرد التوقف عن تلك غير المرغوب فيها.
تمرين المريض على المهارات الاجتماعية المختلفة.
تحسين التحكم في الالحاحات الجنسية الشاذة في حالة حدوث هذه الانحرافات في موقف معين عند نهاية سلسلة من الأحداث يمكن وضع خطط لإيقاف هذه السلسلة في مرحلة مبكرة وتقديم بعض البدائل.. فمثلاً إذا كان مريض الاستعراء يزور مكان معين لكشف أعضاءه فيجب العدول عن سلوك هذا الطريق تمامًا والطرق التي تشبهه يجب التعرف عليها وربطها بفعل بديل وطريق آخر (جاءتني فتاة وأنا أعمل في بلد خليجي تشكو من أنها كلما مرت من تحت كوبري معين في منطقة نائية مهجورة تجد العمال الذين أتوا من جنوب شرق آسيا يكشفون عوراتهم أمام البنات اللاتي يمرون من هذا الطريق، فلو آتاني هذا الرجل ليسألني ماذا يفعل عليه ألا يمر من الطرق النائية أو المهجورة حتى لا يشجعه ذلك على التعري أمام البنات) .
يربط المريض في مخيلته بين الأفكار والالحاحات والدوافع الشاذة والنتائج المترتبة عليها من تحقير الآخرين له التي تحدث غالبًا عند اكتشافهم الأمر.
محاولة الربط بين المؤثرات والأفكار التي تؤدي إلى هذه الانحرافات ومؤثر مؤذ أو مؤلم مثل تيار كهربي خفيف أو قرص لمكان معين في الجسم أو تخيل حدث مؤلم أو رائحة أو طعم سئ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق