الأربعاء، 5 أغسطس 2015

ما هو السيلان

ان مرض السيلان (Gonorrhea) هو مرض ينتقل عن طريق الجنس.
تشمل عوامل خطر الاصابة بمرض السيلان ، الاتصال الجنسي مع العديد من الاشخاص والاتصال الجنسي مع شريك جديد. احتمال اصابة الرجل بالعدوى بعد ممارسة الجنس لمرة واحدة مع امراة مصابة بالسيلان هو 20%، وحتى 60%- 70% بعد ممارسة الجنس لاربع مرات. ان احتمال اصابة المراة بالعدوى من رجل مصاب بمرض السيلان اكثر ارتفاعا. تصاحب مرض السيلان لدى الرجال بشكل عام اعراض مرضية، والاعراض الرئيسية هي التهاب الاحليل الذي يحدث بعد 2-7 ايام حضانة (Incubation)، الشعور بحرقة عند التبول وافرازات قيحية من القضيب. الاعراض الموضعية والمجموعية (Systemic) نادرة جدا في يومنا هذا.

يتصاحب المرض لدى النساء باعراض في احيان قليلة فقط، وتكون اعراض التهاب عنق الرحم و/او التهاب الاحليل اقل استثنائية: حرقة عند التبول، افرازات مهبلية (مصدرها من عنق الرحم)، الم عند الجماع، نزيف في عنق الرحم في الغالب بعد الجماع. عدم معالجة الحالة في الوقت المناسب (وهو امر ليس نادرا، لان المريضة لا تتوجه للفحص عند انعدام الاعراض)، يؤدي لتفشي العدوى في الحوض، وقد لا تظهر الاعراض حتى في هذه الحالة.

قد يؤدي عدم تقديم العلاج المناسب للمصابين بمرض السيلان للعقم (Infertility)، حمل خارج الرحم - Ectopic pregnancy (بسبب تندب الابواق)، ولالم بطن مزمن (Chronic abdominal pain). ان اختراق الجرثومة للدم هو امر نادر في يومنا هذا، وشائع اكثر عند النساء بسبب طبيعة المرض لديهن، حيث انه كما اسلفنا لا يتسم بظهور اعراض ناجمة عن العدوى. تؤدي الجرثومة لدى المولود حديثا، بالاساس لالتهاب الملتحمة (Conjunctivitis) الذي قد يؤدي لانثقاب العين والعمى. لا تظهر اعراض عادة، عندما يصاب البلعوم والمستقيم (Rectum) بالعدوى.
أسباب وعوامل خطر السيلان

اسباب التهاب عنق الرحم هما المتدثرة (Chlamydia) او جرثومة النيسرية البنية (Gonorrhea). باستطاعتهما الوصول الى تجويف البطن والتسبب بحدوث التهاب ابواق وحتى العقم، في حال لم يتم معالجتها.
تشخيص السيلان

يتم تحديد التشخيص المخبري استنادا الى فحص عينات من الافرازات تحت المجهر، بعد صبغها بملونات خاصة تدعى الغرام (مكورات مزدوجة سالبة الغرام داخل الخلايا - Gram negative intracellular diplococci)، زرع خزعة – culture (اقل نجاعة في عدوى عنق الرحم مما هي في التهاب الاحليل)، او طرق تشخيص جزيئية (PCR) بفحص البول (اكثر نجاعة). من المهم متابعة الحالة بهدف منع تكرر الاصابة بالعدوى وعلاجها في حال حدثت لدى القرين/القرينة.
علاج السيلان

يعتمد علاج السيلان التجريبي (Empiric) على اعطاء سيفترياكسون (Ceftriaxone) عن طريق الحقن العضلي، او سيفيكسيم عن طريق الفم. السبكتينومايسين (Spectinomycin) ايضا فعال جدا في علاج السيلان . ان معظم الجراثيم التي يتم عزلها مقاومة للكينولونات - Quinolones (مثل الـ Ciprofloxacin والـ Ofloxacin).
الوقاية من السيلان

يحبذ، بالنسبة للوقاية من الاصابة بعدوى السيلان، القيام بعلاقة جنسية محمية واستعمال واق ذكري. ان ميزة الواقي الذكري هي الحماية الكاملة من الامراض المنقولة بواسطة الاتصال الجنسي، كالايدز والامراض الشبيهة له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق